التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماهي الجامعة الذكية.؟

لقد أصبح مصطلح الذكاء يرافق العديد من مناحي ومرافق الحياة التي نعيشها، وأصبحت الأنظمة الذكية  Smart Systems سمة هذا العصر وأعظم إنتاجاته، فهي موجودة في معظم المرافق والأنظمة التي نستخدمها، كالمباني الذكية والمدن الذكية والجهاز الذكي والويب الذكي… إلخ، ونظرا لِما أحدثته هذه الأنظمة من تغيرات كبيرة في كل مجال من مجالات المجتمع وفي طريقة تفكير أفراده، يمكن أن نطلق على العصر الذي نعيشه بالعصر الذكي.



لقد تم توسيع مفهوم الذكية من أجهزة وشركات صغيرة إلى بيئات ومساحات كبيرة ذكية تمثل المجتمع والمدن بأكملها و بكافة مؤسساتها، ومن هذه المساحات الجامعات الذكية. فالجامعة الذكية مؤسسة تعليمية ذات كفاءة وفعالية عالية، تستخدم التقنية الذكية في البنية التحتية لأنظمتها بهدف جعل العملية التعليمية أكثر حيوية وفعالية، إذ توفر بيئات تعليمية غنية وتفاعلية ومتغيرة باستمرار، تعمل على تمكين قدرات الأفراد وسلوكياتهم وتشجيعهم على التفاعل والتعاون، وعلى زيادة المشاركة و التواصل بين الطلبة والمعلمين في الإطار الذي يجعلهم مشاركين ومسؤولين في تطوير ورفع مستوى العملية التعليمية، وتهدف إلى التحول من مستهلك للمعرفة إلى منتج لها والتحول بالمجتمع بأكمله إلى مجتمع معرفي، مساهمة في تعزيز أهداف التعلم في القرن الحادي والعشرين وهي [1]: تعلم كيف تعرف، تعلم كيف تفعل، تعلم كيف تكون، تعلم العيش معاً.


1- مقومات الجامعة الذكية:

ترتكز الجامعة الذكية على عدد من المقومات الأساسية وهي الآتي:


– حرم جامعي ذكي S-Campus يتكون من:

–بنية تحتية مادية ذكية تشمل منشآت ومبان  ذكية وعصرية Smart Building.

–بنية تحتية عتادية تقنية ذكية IT hardware infrastructure Smart تشمل (بنية شبكية سلكية ولاسلكية متطورة، أجهزة حواسيب محمولة وحواسيب لوحية، كاميرات وأجهزة استشعار، أجهزة تخزين، سبورات ذكية، شاشات عرض، أنظمة مراقبة، أنظمة اتصال…

–بنية تحتية برمجية ذكية IT software infrastructure  Smart تشمل (أنظمة إدارة أنظمة التعلم، أنظمة إدارة مؤسسات، أنظمة مراقبة وتحكم، أنظمة أمان وحماية، أنظمة شبكات اجتماعية، مكتبة إلكترونية ذكية، موقع إلكتروني تفاعلي، صفحات على مواقع التواصل…


 – أطر بشرية ذكية كفؤة ومدرّبة Smart Individuals.


 – بيئات تعلم ذكية Educational Environment  Smart تشمل مجموعة من البرمجيات والأنظمة التعليمية التفاعلية الذكية، كتبا إلكترونية ذكية، مواد وعناصر تعليمية…


 – خطط واستراتيجيات وأهداف تعليمية واضحة Smart strategy.


– منظومة إدارة ذكية Smart Management: تستخدم برامج إدارة متكاملة لأنظمة التعليم والمؤسسة.


2- أهمية وفوائد الجامعة الذكية:

        إن أهم فوائد الجامعة الذكية هو تنظيم الاتصال والتعاون في مجال التعليم بين كافة عناصر العملية التعليمية فيما بينهم ومع الخدمات التعليمية من أي مكان وفي أي زمان، وإثراء عملية التعليم والبيئة البحثية، وحل مشكلات وعقبات نظم التعلم التقليدية عبر التمكين التقني. و من ناحية أخرى فإن العمل على بناء إنسان جديد هو أهم أهداف الجامعة الذكية ، إنسان مختلف وغير تقليدي في أسلوب تعلمه وتعامله، متصف  بالمرونة الفكرية والسلوكية، يتقن مهارات متنوعة وعديدة، قادر على التعلم الذاتي، يحب التجديد والبحث عن المعلومة بنفسه ومنتج للمعرفة، لديه روح المبادرة والابتكار والإبداع.




3- أهداف الجامعة الذكية:

تتمثل أهم أهداف الجامعة الذكية فيما يلي  [2]:


1-  ابتكار نموذج لتعليم فعال، والتوجه نحو التعليم التعاوني.


2-  تحقيق التميز والتنافسية في خضم المنافسة الشديدة في التعليم العالي.


3-  رفع قيمة التعليم العالي وتحسين الجودة الشاملة للتعليم.


4-  تحقيق أقصى قدر من قدرة الطلبة على التعليم والتعلم.


5-  جعل الأفراد قادرين على تولي أدوار قيادية في العالم الخارجي.


6-  الانتقال من مرحلة اكتساب المعرفة إلى مرحلة توظيفها لمعالجة مشكلات واقعية.


7-  توفير فرص تعليمية جيدة دون أي قيود.


8-  تمكين الفريق التعليمي والإداري من مجموعة جديدة من القدرات التعليمية والإدارية.


9-  تقديم حلول منهجية متعددة الجوانب لتلبية احتياجات الطلبة والعاملين فيها.


10- زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف التشغيل.


الأجهزة اللوحية في التعليم


4- خصائص الجامعة الذكية:

        تتميز الجامعة الذكية بخمس خصائص أساسية [3]:


–    التعليم المتنقل Mobility Education: يتمثل في قدرة عناصر العملية التعليمية في الوصول إلى المحتوى العلمي، من أي مكان وفي أي زمان من خلال الأجهزة المحمولة.


–     التعليم الفردي Individual Education: يتمثل في إضفاء خصوصية شخصية للتعليم تتعلق بكل فرد، وبناء بطاقات التعليم الفردي (البطاقة الذكية) وتنظيم الاتصال والتعاون في مجال التعليم بين كافة الأطراف المعنية.


–     إمكانية الوصول Accessibility: تتمثل بسهولة الوصول للمعلومات والخدمات التعليمية والإدارية كأنظمة التعلم وقواعد البيانات العلمية ومصادر المعلومات، والموارد على الإنترنت، وغيرها.


–     الفعالية التقنية Technological Effectiveness: الفعالية التقنية توفر صلاحية البنية التحتية لتقنية المعلومات في الجامعة، عن طريق التقنيات السحابية، والتقنيات الافتراضية، استناداً إلى مبادئ المرونة، البساطة، النمطية، التدرجية وغيرها.


–     الانفتاح Openness: الانفتاح في نظام الجامعة الذكية يعني أن تعمل على توفير مستودعات مفتوحة من المواد التعليمية والمصادر لتشكيل دورات التعلم الإلكتروني، وتوفير التدريب للطلبة في كافة التخصصات، وحرية الوصول المصادر والأبحاث العلمية.


5- نماذج عن جامعات عربية ذكية

        تعتبر جامعة حمدان بن محمد الذكية أول جامعة عربية ذات بيئة ذكية، تعمل على تقديم برامج ذات جودة عالية من خلال بيئة التعليم الإلكتروني، ودعم متابعة التعلم مدى الحياة، كما تمكنت الجامعة العالمية للتجديد في تركيا أن تكون مؤسسة تعليمية ذكية، بما تعتمده من أحدث وسائل التقنية في البنية التحتية لأنظمتها، وبما توفره من بيئة تفاعلية ذكية مكنتها أن تحتل مكانة متقدمة بين الأذكياء.


خلاصة القول إذن أن الجامعة الذكية تعد ثورة علمية في اكتساب المعرفة وإدارتها، وفي إنتاج المعلومة التفاعلية وطريقة تلقيها، وأداة فاعلة في تغيير حركة الحياة المعاصرة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفوائد استخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا .. مها الشهراني

أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا   طي لماذا أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية؟ قدمت التكنولوجيا الرقمية مجموعة كبيرة من الميزات التي جعلتها تتصدر أي تفكير في تطوير العملية التعليمية، و جعلتها أيضا حلا للمشكلات التي نتعرض لها في وقت الأزمة (كورونا)، والنقاط الآتية توضح أهم ميزات أدوات التكنولوجيا الرقمية: 1- إمكانية استخدام أدواتها بسهولة وفي مختلف الأماكن حيث تتميز أدوات التكنولوجيا الرقمية الحديثة بكونها مناسبة من حيث حجمها، ابتداءً بالحاسوب الشخصي والمحمول (اللاب توب)، وصولاً إلى لأجهزة اللوحية (التابلت)، وانتهاءً بالهاتف الذكي، مما أنتج مرونة وسهولة في استخدامها لمختلف الظروف، فنستطيع من خلالها العمل في مختبر المدرسة ( الحاسوب الشخصي)، وفي الصفوف الدراسية الاعتيادية (الجهاز اللوحي)، وفي المكتبة ومختبر العلوم (اللوح التفاعلي – (LCD وفي المنزل بواسطة العديد من الأدوات، مثل (الحاسوب الشخصي – الجهاز اللوحي – الهاتف الذكي)،  بالإضافة إلى تميزها بسهولة الاستخدام والعمل من خلالها، ولا يخفى على أحد بأن هذه التطبيقات يست

رحلة المكتبات من الويب 1.0 الى الويب 4.0

                                                      رحلة المكتبات من الويب 1 الى الويب 4           ملخص دراسة عن الويب                                               أ.د. ياسر يوسف عبدالمعطي                                                                                  د. ناصر متعب الخرينج                                          قسم علوم المكتبات والمعلومات            كلية التربية الأساسية - الكويت                      رابط الملخص pdf 

ماذا تعرف عن تطبيق بنترست

Pinterest هي شبكة تواصل اجتماعي تم إنشاؤها في مارس عام 2010 من قِبل مجموعة من رجال الأعمال والمُستثمرين؛ هم: بن سيلبرمان، بول سيارا، وإيفان شارب، ويُشرف على إدارته حاليًا مختبرات Cold Brew Labs. تُتيح منصة بينترست للمستخدمين مشاركة الصور المرتبطة بالمشاريع والسلع والخدمات، واكتشاف اهتمامات جديدة بشكلٍ مرئي من خلال استعراض الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرها الآخرون. ويُتيح الموقع للمستخدمين إدارة مجموعات الصور بناءً على استنادها لفئة معيّنة. ببساطة، يُمكنك اعتبار Pinterest بمثابة لوحة لتعليق النشرات والأفكار لكن بوظائف تنظيمية أكبر، ويُمكن اعتباره بمثابة أداة مرجعية لكن عبر الويب. وبإمكانك فهم الوظيفة الأساسية للموقع من اسمه “Pin ويعني دبوس”، والمقصود هنا دبوس تعليق الصور والملاحظات على اللوح. إذ يُعطيك الموقع إمكانية إنشاء board لتعليق الصور عليها، ويُمكنك إنشاء أكثر من لوح للمجموعات المختلفة من الصور. وباعتبار Pinterest موقع اجتماعي، بإمكان المستخدمين أن يتفاعلوا مع بعضهم البعض من خلال الإعجاب أو التعليق على الصور وإرسال الرسائل لبعضهم البعض. وما يجعله مميّزًا عن باقي مواقع التواصل