التخطي إلى المحتوى الرئيسي

40 فكرة لاستخدام جوجل درايف في التعليم



40 فكرة لاستخدام جوجل درايف في التعليم


استخدام جوجل درايف في التعليم
1- Google Docs

توجد طرق كثيرة لاستخدام Google Docs في التعليم سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه، ومنها:
– مراقبة المسارات التعليمية للطلاب، للتدخل في الوقت المناسب.
– التعاون وتبادل المحتوى التعليمي: دروس، خطط، مناهج…
– إنشاء صفحة ويب بسيطة لنشر المستندات.
– جمع وتبادل الإحالات دون الحاجة إلى طباعتها.
– تقديم تغذية راجعة فورية للطلاب.
– تحسين مهارات الكتابة، من خلال التحرير المشترك للمستندات و تبادل ردود الفعل.
– العمل على التقارير والبحوث أو المستندات بتزامن أو بغير تزامن مع أفراد من نفس الفصل أو من خارجه و حتى من دول أخرى.
– الوصول إلى المستندات بسهولة سواء في الفصل الدراسي أو في المنزل.
– حفظ سجلات المهام، مثل المذكرة اليومية أو نماذج الخط والكتابة.
– تسجيل الملاحظات، لاستعمالها أثناء الاجتماعات مثلا.
2- Google Slides

يعتبر Google Slides وسيلة فعالة في مشاركة وتقاسم المحتوى التعليمي وخاصة ما تعلق منه بالعروض التعليمية وما شابه ذلك، وهذه بعض السبل الممكنة:
– تقاسم ومشاركة العروض مع الطلاب وزملاء العمل.
– تحميل وتحويل العروض التقديمية إلى ملفات عروض جوجل درايف (Google Drive format).
– تحميل العروض التقديمية على شكل ملف PDF أوPPT أو txt.
– إضافة الصور ومقاطع الفيديو إلى الشرائح.
– تنسيق الشرائح.
– رسم المخططات والرسوم البيانية والتصميمات، و غير ذلك.
– نشر العروض على مواقع الويب، مما يتيح الوصول إلى جمهور كبير.
– إضافة شرائح وصور متحركة و أشكال لتظهر أثناء إيقاف العروض.
– تحرير العروض مع أشخاص آخرين في نفس الوقت.
– التعرف على ما يفعله الآخرون، بفضل استعمال الألوان في Google Slides.
– استخدام سجل المراجعات (revision history) لمعرفة التغييرات ومن قام بها والرجوع إليها عند الحاجة (الإصدارات السابقة).
– الدخول في محادثات أو تبادل الأفكار باستخدام الدردشة (تغذية راجعة متزامنة).
– استخدام ميزة التعليقات لتوفير تغذية راجعة غير متزامنة.
– استخدام ميزة التعليقات لتوفير تغذية راجعة غير متزامنة.
3- Google Sheets

مما لا شك فيه أن Google Sheets وسيلة مُثلى للتنظيم بهدف الوصول إلى أفضل النتائج، بفضل Google Sheets يُمكنكم:
– إنشاء جدول أو جداول لتنظيم تصميم الفصل، وتكوين مجموعات وأماكن جلوس الطلاب.
– إنجاز جدول الحصص الأسبوعي.
– إنشاء البطاقات التعليمية التفاعلية.
– تدقيق سجل الحضور والغياب والواجبات غير المنجزة و تقارير المواظبة والسلوك…
– جمع البيانات عبر البحث على شبكة الإنترنت.
– إمكانية استخدام أداة سحابة الكلمات.
– تخزين قاعدة بيانات متعلقة بمعلومات الاتصال بالطلاب وأولياء الأمور.
– تسجيل درجات الطلاب في سجل غاية في التنظيم.
– الحصول تلقائيا على ردود فعل الطلاب عبر البريد الإلكتروني.
4- Google Forms

أداة أخرى من أدوات جوجل التي اصبح الاستغناء عنها صعبا، وهذه بعض الأفكار لاستخدامها في العملية التعليمية التعلمية:
– تنظيم لوائح وقوائم المهام.
– جمع وتنظيم العناوين البريدية.
– إعداد اختبارات.
– إنشاء مجموعات ترحيبية بالطلاب.
– تطبيقات متعلقة بشغل وظائف: حكومية، خاصة، نواد…
– التحكم في الطلبات والاقتراحات: أحداث و أنشطة النوادي التعليمية مثلا.
– تنظيم ردود الأفعال (من الزملاء أو الطلاب).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفوائد استخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا .. مها الشهراني

أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا   طي لماذا أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية؟ قدمت التكنولوجيا الرقمية مجموعة كبيرة من الميزات التي جعلتها تتصدر أي تفكير في تطوير العملية التعليمية، و جعلتها أيضا حلا للمشكلات التي نتعرض لها في وقت الأزمة (كورونا)، والنقاط الآتية توضح أهم ميزات أدوات التكنولوجيا الرقمية: 1- إمكانية استخدام أدواتها بسهولة وفي مختلف الأماكن حيث تتميز أدوات التكنولوجيا الرقمية الحديثة بكونها مناسبة من حيث حجمها، ابتداءً بالحاسوب الشخصي والمحمول (اللاب توب)، وصولاً إلى لأجهزة اللوحية (التابلت)، وانتهاءً بالهاتف الذكي، مما أنتج مرونة وسهولة في استخدامها لمختلف الظروف، فنستطيع من خلالها العمل في مختبر المدرسة ( الحاسوب الشخصي)، وفي الصفوف الدراسية الاعتيادية (الجهاز اللوحي)، وفي المكتبة ومختبر العلوم (اللوح التفاعلي – (LCD وفي المنزل بواسطة العديد من الأدوات، مثل (الحاسوب الشخصي – الجهاز اللوحي – الهاتف الذكي)،  بالإضافة إلى تميزها بسهولة الاستخدام والعمل من خلالها، ولا يخفى على أحد بأن هذه التطبيقات يست

رحلة المكتبات من الويب 1.0 الى الويب 4.0

                                                      رحلة المكتبات من الويب 1 الى الويب 4           ملخص دراسة عن الويب                                               أ.د. ياسر يوسف عبدالمعطي                                                                                  د. ناصر متعب الخرينج                                          قسم علوم المكتبات والمعلومات            كلية التربية الأساسية - الكويت                      رابط الملخص pdf 

ماذا تعرف عن تطبيق بنترست

Pinterest هي شبكة تواصل اجتماعي تم إنشاؤها في مارس عام 2010 من قِبل مجموعة من رجال الأعمال والمُستثمرين؛ هم: بن سيلبرمان، بول سيارا، وإيفان شارب، ويُشرف على إدارته حاليًا مختبرات Cold Brew Labs. تُتيح منصة بينترست للمستخدمين مشاركة الصور المرتبطة بالمشاريع والسلع والخدمات، واكتشاف اهتمامات جديدة بشكلٍ مرئي من خلال استعراض الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرها الآخرون. ويُتيح الموقع للمستخدمين إدارة مجموعات الصور بناءً على استنادها لفئة معيّنة. ببساطة، يُمكنك اعتبار Pinterest بمثابة لوحة لتعليق النشرات والأفكار لكن بوظائف تنظيمية أكبر، ويُمكن اعتباره بمثابة أداة مرجعية لكن عبر الويب. وبإمكانك فهم الوظيفة الأساسية للموقع من اسمه “Pin ويعني دبوس”، والمقصود هنا دبوس تعليق الصور والملاحظات على اللوح. إذ يُعطيك الموقع إمكانية إنشاء board لتعليق الصور عليها، ويُمكنك إنشاء أكثر من لوح للمجموعات المختلفة من الصور. وباعتبار Pinterest موقع اجتماعي، بإمكان المستخدمين أن يتفاعلوا مع بعضهم البعض من خلال الإعجاب أو التعليق على الصور وإرسال الرسائل لبعضهم البعض. وما يجعله مميّزًا عن باقي مواقع التواصل