التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استخدام اليوتيوب في التعليم بشكل فعال و آمن

 نصائح تمكن من استخدام اليوتيوب في التعليم بشكل فعال و آمن

1- لا تترك أبدا طلابك يستعملون اليوتيوب دون توجيه سليم

يوتيوب في التعليم
على الصفحة الرئيسية، يعرض اليوتيوب مقاطع الفيديو المميزة ، التوصيات و المقاطع الأكثر شعبية خلال 24 ساعة الأخيرة، و ما إلى ذلك من مقاطع الفيديو التي لا تكون بالضرورة مناسبة لأسباب تتعلق بالدين أو المرحلة العمرية، لذلك فمن الأفضل عدم السماح للطلاب بالإبحار عبر هذا الكم الهائل من المحتوى المرئي، دون التوجيه السليم الذي تقتضيه الاعتبارات التربوية، الأخلاقية و التعليمية.

2- إلقاء نظرة على وصف الفيديو  قبل تشغيله

استخدام اليوتيوب في التعليم



وصف فيديو اليوتيوب

عند مباشرة البحث على موقع اليوتيوب، سيتم عرض الآلاف من نتائج البحث التي تحتوي على الكلمات الرئيسية التي قمت بإدخالها، و بدلا من تشغيل الفيديو مباشرة، يمكنك قراءة الوصف الخاص به، لأن الشخص الذي قام بتحميل الفيديو سيعطي بالتأكيد وصفا موجزا عنه، مما سيساعدك لا محالة في العثور على الفيديو الأكثر ملاءمة، و يمكنك من ربح وقت ثمين يمكن أن يستغل في التعلم.

3- مشاركة الفيديو

يمكن للمعلمين مشاركة فيديو اليوتيوب بطرق عديدة، سواء عبر البريد الإلكتروني، أو على وسائل التواصل الاجتماعي، أو كذلك عبر المدونات الخاصة بهم على شبكة الإنترنت. فإذا كنت تستخدم مدونة الفصل الدراسي أو الموقع الرسمي للمدرسة، أنصحك بتضمين الفيديو Embed Video في تدوينة،  و ستجد لهذا الغرض كود تضمين embed code خاص بالفيديو الذي تود إضافته، حيث يمكنك نسخه ولصقه على مدونتك أو الموقع الإلكتروني للمدرسة. أثناء نسخ كود التضمين، تأكد من إزالة العلامة على خيار: “مشاهدة مقاطع الفيديو المقترحة عند انتهاء الفيديو”،  فهذا سيساعدك على حماية طلابك من مشاهدة أشرطة فيديو مقترحة من اليوتيوب قد لا تكون بالضرورة مناسبة لطلابك.
فيما يلي فيديو تعليمي يشرح طريقة تضمين الفيديو في أغلب المنصات المعروفة:

4- استخدام إعدادات الخصوصية أثناء تحميل دروسك على اليوتيوب

إذا كنت تستعمل اليوتيوب في الفصل المقلوب الخاص بك مثلا، أو كنت تريد مشاركة دروسك مع طلابك دون غيرهم من مستعملي اليوتيوب، فيمكنك استخدام إعدادات الخصوصية privacy settings و اختيار  “خاص” private أو “غير مدرج” unlisted. فالفيديو “الخاص” لا يمكن أن يراه أحد غير صاحبه و المستخدمين الذين يمنحهم صلاحية مشاهدته. و هكذا لن يظهر الفيديو على قناتك أو في نتائج البحث و سوف يكون غير مرئي للمستخدمين الآخرين، غير أنه من عيوب هذه الطريقة، أنها تفرض توفر المستخدمين على حساب جوجل.
أما إذا اخترت “غير مدرج” في إعدادات الخصوصية، فهذا يعني أنه فقط الأشخاص الذين لديهم وصلة أو رابط الفيديو يمكنهم مشاهدته. و لمشاركة الفيديو غير المدرج مع طلابك، يكفي أن ترسل لهم الرابط الخاص به. تنبغي الإشارة إلى أنه و خلافا لأشرطة الفيديو الخاصة، التي تستوجب توفر حساب Google لمشاهدة الفيديو، فإن الفيديو غير المدرج يمكن تقاسمه مع المزيد من الناس ببساطة عن طريق إعادة توجيه رابطه لهم.
لمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام إعدادات الخصوصية في اليوتيوب، نقترح عليكم مشاهدة الفيديو التالي:

5- استخدام يوتيوب في التعليم عبر أقسام اليوتيوب التعليمية

إدراكا منها للصعوبات التي يواجهها المعلمون في أداء رسالتهم التربوية، أطلقت اليوتيوب مؤخرا “الأقسام ذات الصلة بالتعليم” education related sections، و التي لا يُسْمَح فيها إلا بالمحتوى التعليمي. فيما يلي سنتحدث عن بعض هذه القنوات:

أ- YouTube Edu

أفضل قسم للمعلمين و المربين في موقع اليوتيوب، حيث يُمَكِّنُهم من استخدام هذا الأخير بحرية و أمان في صفوفهم الدراسية.
YouTube Edu هو القسم التعليمي لليوتيوب، الذي أنشئ خصيصا للتعليم. العديد من الأساتذة و الجامعات والمؤسسات التعليمية تُحَمِّل أشرطة الفيديو التعليمية في هذا القسم، و التي تساعد المعلمين على تحفيز الطلاب بالدروس المرئية، والرسوم التوضيحية والتجارب المتنوعة. كما تتيح للمعلمين التطور و التقدم في المجال المهني.

ب- YouTube for Schools

من أفضل أقسام اليوتيوب التعليمية، حيث يمكنك الوصول إلى الآلاف من أشرطة الفيديو التعليمية عالية الجودة مجانا، و ذلك في بيئة آمنة و متحكم فيها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفوائد استخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا .. مها الشهراني

أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا   طي لماذا أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية؟ قدمت التكنولوجيا الرقمية مجموعة كبيرة من الميزات التي جعلتها تتصدر أي تفكير في تطوير العملية التعليمية، و جعلتها أيضا حلا للمشكلات التي نتعرض لها في وقت الأزمة (كورونا)، والنقاط الآتية توضح أهم ميزات أدوات التكنولوجيا الرقمية: 1- إمكانية استخدام أدواتها بسهولة وفي مختلف الأماكن حيث تتميز أدوات التكنولوجيا الرقمية الحديثة بكونها مناسبة من حيث حجمها، ابتداءً بالحاسوب الشخصي والمحمول (اللاب توب)، وصولاً إلى لأجهزة اللوحية (التابلت)، وانتهاءً بالهاتف الذكي، مما أنتج مرونة وسهولة في استخدامها لمختلف الظروف، فنستطيع من خلالها العمل في مختبر المدرسة ( الحاسوب الشخصي)، وفي الصفوف الدراسية الاعتيادية (الجهاز اللوحي)، وفي المكتبة ومختبر العلوم (اللوح التفاعلي – (LCD وفي المنزل بواسطة العديد من الأدوات، مثل (الحاسوب الشخصي – الجهاز اللوحي – الهاتف الذكي)،  بالإضافة إلى تميزها بسهولة الاستخدام والعمل من خلالها، ولا يخفى على أحد بأن هذه التطبيقات يست

رحلة المكتبات من الويب 1.0 الى الويب 4.0

                                                      رحلة المكتبات من الويب 1 الى الويب 4           ملخص دراسة عن الويب                                               أ.د. ياسر يوسف عبدالمعطي                                                                                  د. ناصر متعب الخرينج                                          قسم علوم المكتبات والمعلومات            كلية التربية الأساسية - الكويت                      رابط الملخص pdf 

ماذا تعرف عن تطبيق بنترست

Pinterest هي شبكة تواصل اجتماعي تم إنشاؤها في مارس عام 2010 من قِبل مجموعة من رجال الأعمال والمُستثمرين؛ هم: بن سيلبرمان، بول سيارا، وإيفان شارب، ويُشرف على إدارته حاليًا مختبرات Cold Brew Labs. تُتيح منصة بينترست للمستخدمين مشاركة الصور المرتبطة بالمشاريع والسلع والخدمات، واكتشاف اهتمامات جديدة بشكلٍ مرئي من خلال استعراض الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرها الآخرون. ويُتيح الموقع للمستخدمين إدارة مجموعات الصور بناءً على استنادها لفئة معيّنة. ببساطة، يُمكنك اعتبار Pinterest بمثابة لوحة لتعليق النشرات والأفكار لكن بوظائف تنظيمية أكبر، ويُمكن اعتباره بمثابة أداة مرجعية لكن عبر الويب. وبإمكانك فهم الوظيفة الأساسية للموقع من اسمه “Pin ويعني دبوس”، والمقصود هنا دبوس تعليق الصور والملاحظات على اللوح. إذ يُعطيك الموقع إمكانية إنشاء board لتعليق الصور عليها، ويُمكنك إنشاء أكثر من لوح للمجموعات المختلفة من الصور. وباعتبار Pinterest موقع اجتماعي، بإمكان المستخدمين أن يتفاعلوا مع بعضهم البعض من خلال الإعجاب أو التعليق على الصور وإرسال الرسائل لبعضهم البعض. وما يجعله مميّزًا عن باقي مواقع التواصل