التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرق بين التعلم الالكتروني والتعلم النقال .


مقدمة


يخلط الكثير من التربويين والتكنولوجيين بين مفهومي التعلم الإلكتروني E –learning و التعلم النقال M-learningوذلك لاعتمادهما على آليات وتقنيات الاتصال الحديثة. وعلى الرغم من ذلك، فهناك العديد من الفروقات بينهما لا يعلمها الكثير، فالإلمام بتلك الفروقات قد يساعد على فهم طريقة التوظيف وتحديد مجالاته.
ويعرف التعلم الإلكتروني على أنه: طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من كمبيوتر وشبكات ووسائط متعددة، بطريقة متزامنة أو غير متزامنة أو كليهما.
أما التعلم النقال فيعرف بأنه: استخدام الأجهزة الذكية في التعلم من خلال التطبيقات التي تتيحها.
ويعرف التعلم الإلكتروني على أنه: طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من كمبيوتر وشبكات ووسائط متعددة، بطريقة متزامنة أو غير متزامنة أو كليهما. أما التعلم النقال فيعرف بأنه: استخدام الأجهزة الذكية في التعلم من خلال التطبيقات التي تتيحها.وإذا كان هناك بعض من التربويين ممن ينظرون إلى التعلم النقال على أنه جزء من التعليم الإلكتروني، فالبعض الآخر يعتبره نظاما تعليميا قائما بذاته له ما له وعليه ما عليه، فالتعلم النقال من الممكن أن يحقق مالم يحققه التعلم الإلكتروني وذلك لأن:أثمنة الأجهزة الذكية منخفضة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر. التعلم النقال يحدث في أي وقت وفي أي مكان، لسهولة حمل الأجهزة والتنقل بها. التعلم النقال يتيح التعامل مع التطبيقات وتصفح الرسائل البريدية والرسائل النصية والمسموعة والمرئية، وكذلك الرد الفوري على الرسائل مع إشعار المرسل بتلقي الرسالة من عدمه. وهناك العديد من الفروقات في الخصائص وفي طبيعة الاستخدام بين نظامي التعلم النقال و التعلم الإلكتروني نستعرضها في الجدول التالي :

مقارنة بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال:
  وجه-الاختلاف-2


























































الفوائد التربوية للتعلم النقال:
يساعد الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض بدلاً من الاختفاء خلف الشاشات الكبيرة Large Monitors.
سهولة حمل واستخدام الأجهزة النقالة الذكية في الفصول الدراسية بدلا من الحاسبات الكبيرة والتي تحتاج إلى مساحة أكبر.
الأجهزة النقالة أخف وزنا وأصغر حجماً ويمكن تنزيل عشرات الكتب والمقاطع المسموعة والمرئية التعليمية عليها.
إمكانية الكتابة اليدوية على الأجهزة النقالة باستخدام أقلام الكتابة الإلكترونية.
إمكانية تبادل الملفات ونشرها من خلال تقنية البلوتوث وشير ات SHAREit.
يمكن استخدام تلك الأجهزة في أي وقت وأي مكان.
جذب اهتمام المتعلمين من خلال الاستمتاع باستخدام أجهزة الهاتف النقال، وأجهزة الألعاب Games Devices مثل Nintendo DS في التعلم.
من الممكن أن تساعد هذه الأجهزة الطلاب ممن يعانون صعوبات في التعلم Learning Difficulties.
\انخفاض أسعار باقات الإنترنت، مما ساعد على اتصال الأجهزة المحمولة بالشبكة بشكل مستمر تقريبا. وقد يساعد ذلك في البحث عن المعلومة بشكل أسرع و التعاون افتراضيا بفعالية أكبر.
أصبحت الهواتف المحمولة الذكية مطلبا أساسيا من متطلبات الحياة لأنها و إضافة لكونها وسيلة تواصل، فهي تضم تطبيقات التواصل الاجتماعي و ألعابا إلكترونية و كتبا إلكترونية… ويجب على القائمين على العملية التعليمية الاستفادة من توافر هذه الأجهزة وما تتيحه من تطبيقات تعليمية وترفيهية وغيرها.
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سكول فويس Schoolvoice

سكول فويس  Schoolvoice   ، حلول رائدة لتسهيل التواصل بين المدارس وأولياء الأمور يعتبر التواصل الإيجابي والمستمر بين المدارس وأولياء أمور المتعلمين من أهم الركائز التي تقوم عليها العملية التعليمية التعلمية ككل، بل يمكن الذهاب أبعد من ذلك والقول أن وراء كل متعلم ناجح مدرسة متواصلة وولي أمر متواصل . ليس التواصل الإيجابي وسبل تجاوز عوائقه الهدف الأسمى للمؤسسات التعليمية والأسر فحسب، فقد شكل أيضا محط اهتمام، ومجال اشتغال فريق عمل عربي إماراتي، نجح في تطوير منصة رقمية تحمل اسم  سكول فويس Schoolvoice   وتعتبر من التجارب الرائدة و الفريدة في العالم العربي، في مجال التواصل الفعال بين المدارس و أولياء الأمور بتوظيف أحدث التكنولوجيات الرقمية . ما هي منصة سكول فويس  Schoolvoice  ؟ سكول فويس Schoolvoice    عبارة عن منصة للتواصل بين المدارس وأولياء الأمور، حيث توفر للمدارس لوحة تحكم متكاملة، تتضمن كل ما يتعلق بالحياة المدرسية للطالب، بداية من تحصيله الدراسي، مرورا بتتبع الحضور، وانتهاء بنتائج التقويم...

ما هوالفرق بين الشبكة والانترنت ,والانترانت , الاكسترانت , الشبكة العنكبوتية ؟

ما هوالفرق بين الشبكة والانترنت ,والانترانت , الاكسترانت , الشبكة العنكبوتية ؟ الشبكة : Network هي مجموهة مواد ومعدات معلوماتية متصلة ببعضها البعض وهناك الشبكة المحلية والشبكة الواسعة مدى الشبكات المحلية محدود في عدد الكيلومترات بينما تمتد الشبكات الواسعة الى مئات والاف الكيلومترات . من الامثلة الشائعة على الشبكات : ⇦ الانترنت. ⇦الانترانت. ⇦الاكسترانت. ⇦الشبكة العنكبوتية. ➤الانترنت : هو شبكة واسعة تغطي العالم بأسره. ويعتبر خدمة تقدم للمؤسسات والأفراد من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات مع تكنولوجيا الاتصالات والاجهزة والبرمجيات . ➤الانترانت :عبارة عن شبكة حاسوب خاصة بالشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة , حيث صممت هذه الشبكة لخدمة افراد الشركة او المؤسسة ,من خلال مشاركة الملفات والمعلومات داخل نطاق الشركة ,مع امكانية الاتصال بشبكة الانترنت ولكن تحت قيود . ➤الاكسترانت : هي مجموعة شبكات انترانت متصلة مع بعض . ➤الشبكة العنكبوتية : مصطلح يطلق على شبكة الانترنت التي تضم شبكة واسعة وغير محددة على مستوى العالم , تتيح لمستخدميها او المتصلين امكانية تبادل المعلومات بمختلف انواعها وفق بروتوكول واحد...

أفوائد استخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا .. مها الشهراني

أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا   طي لماذا أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية؟ قدمت التكنولوجيا الرقمية مجموعة كبيرة من الميزات التي جعلتها تتصدر أي تفكير في تطوير العملية التعليمية، و جعلتها أيضا حلا للمشكلات التي نتعرض لها في وقت الأزمة (كورونا)، والنقاط الآتية توضح أهم ميزات أدوات التكنولوجيا الرقمية: 1- إمكانية استخدام أدواتها بسهولة وفي مختلف الأماكن حيث تتميز أدوات التكنولوجيا الرقمية الحديثة بكونها مناسبة من حيث حجمها، ابتداءً بالحاسوب الشخصي والمحمول (اللاب توب)، وصولاً إلى لأجهزة اللوحية (التابلت)، وانتهاءً بالهاتف الذكي، مما أنتج مرونة وسهولة في استخدامها لمختلف الظروف، فنستطيع من خلالها العمل في مختبر المدرسة ( الحاسوب الشخصي)، وفي الصفوف الدراسية الاعتيادية (الجهاز اللوحي)، وفي المكتبة ومختبر العلوم (اللوح التفاعلي – (LCD وفي المنزل بواسطة العديد من الأدوات، مثل (الحاسوب الشخصي – الجهاز اللوحي – الهاتف الذكي)،  بالإضافة إلى تميزها بسهولة الاستخدام والعمل من خلالها، ولا يخفى على أحد بأن هذه التط...