التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التحول نحو التعليم المدمج اقتصاديا وتعليميا واجتماعيا







التعلم المدمج : 


يُعد التعلم المدمج من طرق التعلم الحديثة، إذ يُعرف على أنه مزج بين خصائص التعلم التقليدي وخصائص التعلم عبر الإنترنت في قالب متفاعل ومتكامل فيما بينهما باستفادة كليهما من التكنولوجيا المتاحة، حيث انتشرت نظم التعلم عبر الشبكات بما يسمى ” التعلم الإلكتروني” مما زاد من استخدامه وتوظيفه في العملية التعليمية في كافة المراحل التعليمية، لكن ظهرت بعض المشكلات منها:

انعدام التواصل الاجتماعي المباشر بين عناصر العملية التعليمية بشكل مباشر.
عدم توفر البنية التحتية الضرورية (أجهزة، ومعدات، معامل،…) لتطبيق نظم التعلم الإلكتروني.

وفي ظل تحول المجتمع نحو المعرفية، و تنامي دور التكنولوجيا عبر استخدام أحدث أساليب التعلم المدمج وآثاره الواسعة على الطالب أو المتعلم والمؤسسة التعليمة والمجتمع (Nglc,2012; Hilliard,2015)، سنحتاج إلى موارد بشرية ذات تعليم عال  وتدريب جيد لمواكبة التطور السريع في سوق العمل المعرفي والفوائد التي ترتبت على استخدامه في النواحي التعليمية، والاجتماعية والاقتصادية في المستقبل والتي تتمثل في:

VDO.AI
أولاً: النواحي التعليمية
وتتمثل في:

سهولة الوصول إلى مواد التعلم عبر عملية الدمج بين مصادر التعلم الإلكترونية والتعلم التقليدي فيسهل على المتعلم الوصول إلى المقررات التعليمية عن طرق الإنترنت أو المصادر الإلكترونية الأخرى.
يستطيع المتعلم حضور المحاضرات أو الدروس بشكل متزامن أو غير متزامن.
يُحسن مخرجات التعلم بتوفير ارتباط أفضل بين حاجات المتعلم وبرامج التعلم باستخدام استراتيجيات التعليم المدمج، فيستطيع الطلاب الاختيار من هذه البرامج ما يناسب احتياجاتهم ويتلاءم مع ظروفهم.
استخدام أساليب القياس والتقويم والتقييم المتنوعة للطلاب من خلال قنوات تواصلهم وتفاعلهم مع المواقف والأحداث التعليمية.
يعمل على تكامل نظم التقويم التكويني والنهائي للطلاب.
سهولة التواصل بين الطالب والمعلم، وبين الطلاب وبعضهم البعض.
إيجابية المتعلم أثناء عملية التعلم والتفاعل بينه وبين زملائه ومعلمه.
استخدام التفاعل المتزامن أو غير المتزامن.
تقديم المحتوى التعليمي بأكثر من صيغة: مطبوعة أو مرئية أو مسموعة.
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال تنوع المصادر.
ثانياً: النواحي الاجتماعية
تتمثل الفائدة الاجتماعية في الآتي:

تعزز الجوانب الإنسانية والحفاظ على الروابط الاجتماعية بين الطالب والمعلم.
زيادة العلاقات التعاونية بين أطراف العملية لتعليمية (المعلم، الطالب، المحتوى التعليمي، الإداريين، الفنيين…).
شعور المدرس بدوره في العملية التعليمية.
توفر الاتصال وجها لوجه، مما يزيد من التفاعل في بيئة التعلم.
توفير كوادر بشرية مؤهلة للعمل في كافة مجالات المجتمع.
الجدوى الاجتماعية فيما يكتسبه الأفراد من قيم.
زيادة ثقة الخريجين بأنفسهم باعتماد شهادات التعليم المدمج بنفس قواعد اعتماد شهادات التعليم التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات.
القضاء على بعض الظواهر والسلوكيات السلبية مثل الغش الإلكتروني…
ثالثاً: النواحي الاقتصادية
إن التعليم يسهم في دفع عجلة الاقتصاد لذا تسعى الجامعة إلى توفير وسد الفجوة بين مخرجاتها وجودتها التعليمية ومتطلبات سوق العمل، و تتمثل الأهمية الاقتصادية الكبرى في الاستثمار في رأس المال البشري. وتتلخص الفائدة الاقتصادية للتعليم المدمج في:



خفض نفقات التعلم (التكلفة الاقتصادية) بشكل هائل مقارنة بأساليب التعلم الأخرى الإلكتروني، والتعليم عن بعد، والانتساب.
تقليل الإنفاق التعليمي عبر سهولة تقديم المقررات التعليمية، وإمكانية تعديلها وتحديثها وتقييمها.
معالجة مشاكل عدم توفر الإمكانيات لدى بعض الطلاب.
التغلب على الكثير من مشاكل الامتحانات وكثرة أعداد المتعلمين.
توفير موارد مالية وتكلفة التعلم المزدوجة للتعليم عن بعد والانتساب.
دعم قطاع وسوق العمل بخريجين ذو كفاءات عالية تساعد في تنمية سوق العمل.
زيادة المردود المالي لكل من الكليات مقدمة البرنامج المدمج التعليمي، والمؤسسات المساعدة والجامعة شكل عام.
توفير جزء كبير من تكلفة إنتاج المقررات الإلكترونية والتقليدية التي تهدرها نظم البرامج التعليمية الأخرى.
الاعتراف بشهادة الخريجين يساهم في رفع قيمته الاقتصادية في مجال سوق العمل.
تخفيض كلفة التنقل والسفر لقاعات وأماكن التدريس إلى نحو 85% وفق أخر الدراسات الميدانية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سكول فويس Schoolvoice

سكول فويس  Schoolvoice   ، حلول رائدة لتسهيل التواصل بين المدارس وأولياء الأمور يعتبر التواصل الإيجابي والمستمر بين المدارس وأولياء أمور المتعلمين من أهم الركائز التي تقوم عليها العملية التعليمية التعلمية ككل، بل يمكن الذهاب أبعد من ذلك والقول أن وراء كل متعلم ناجح مدرسة متواصلة وولي أمر متواصل . ليس التواصل الإيجابي وسبل تجاوز عوائقه الهدف الأسمى للمؤسسات التعليمية والأسر فحسب، فقد شكل أيضا محط اهتمام، ومجال اشتغال فريق عمل عربي إماراتي، نجح في تطوير منصة رقمية تحمل اسم  سكول فويس Schoolvoice   وتعتبر من التجارب الرائدة و الفريدة في العالم العربي، في مجال التواصل الفعال بين المدارس و أولياء الأمور بتوظيف أحدث التكنولوجيات الرقمية . ما هي منصة سكول فويس  Schoolvoice  ؟ سكول فويس Schoolvoice    عبارة عن منصة للتواصل بين المدارس وأولياء الأمور، حيث توفر للمدارس لوحة تحكم متكاملة، تتضمن كل ما يتعلق بالحياة المدرسية للطالب، بداية من تحصيله الدراسي، مرورا بتتبع الحضور، وانتهاء بنتائج التقويم...

ما هوالفرق بين الشبكة والانترنت ,والانترانت , الاكسترانت , الشبكة العنكبوتية ؟

ما هوالفرق بين الشبكة والانترنت ,والانترانت , الاكسترانت , الشبكة العنكبوتية ؟ الشبكة : Network هي مجموهة مواد ومعدات معلوماتية متصلة ببعضها البعض وهناك الشبكة المحلية والشبكة الواسعة مدى الشبكات المحلية محدود في عدد الكيلومترات بينما تمتد الشبكات الواسعة الى مئات والاف الكيلومترات . من الامثلة الشائعة على الشبكات : ⇦ الانترنت. ⇦الانترانت. ⇦الاكسترانت. ⇦الشبكة العنكبوتية. ➤الانترنت : هو شبكة واسعة تغطي العالم بأسره. ويعتبر خدمة تقدم للمؤسسات والأفراد من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات مع تكنولوجيا الاتصالات والاجهزة والبرمجيات . ➤الانترانت :عبارة عن شبكة حاسوب خاصة بالشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة , حيث صممت هذه الشبكة لخدمة افراد الشركة او المؤسسة ,من خلال مشاركة الملفات والمعلومات داخل نطاق الشركة ,مع امكانية الاتصال بشبكة الانترنت ولكن تحت قيود . ➤الاكسترانت : هي مجموعة شبكات انترانت متصلة مع بعض . ➤الشبكة العنكبوتية : مصطلح يطلق على شبكة الانترنت التي تضم شبكة واسعة وغير محددة على مستوى العالم , تتيح لمستخدميها او المتصلين امكانية تبادل المعلومات بمختلف انواعها وفق بروتوكول واحد...

أفوائد استخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا .. مها الشهراني

أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا   طي لماذا أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية؟ قدمت التكنولوجيا الرقمية مجموعة كبيرة من الميزات التي جعلتها تتصدر أي تفكير في تطوير العملية التعليمية، و جعلتها أيضا حلا للمشكلات التي نتعرض لها في وقت الأزمة (كورونا)، والنقاط الآتية توضح أهم ميزات أدوات التكنولوجيا الرقمية: 1- إمكانية استخدام أدواتها بسهولة وفي مختلف الأماكن حيث تتميز أدوات التكنولوجيا الرقمية الحديثة بكونها مناسبة من حيث حجمها، ابتداءً بالحاسوب الشخصي والمحمول (اللاب توب)، وصولاً إلى لأجهزة اللوحية (التابلت)، وانتهاءً بالهاتف الذكي، مما أنتج مرونة وسهولة في استخدامها لمختلف الظروف، فنستطيع من خلالها العمل في مختبر المدرسة ( الحاسوب الشخصي)، وفي الصفوف الدراسية الاعتيادية (الجهاز اللوحي)، وفي المكتبة ومختبر العلوم (اللوح التفاعلي – (LCD وفي المنزل بواسطة العديد من الأدوات، مثل (الحاسوب الشخصي – الجهاز اللوحي – الهاتف الذكي)،  بالإضافة إلى تميزها بسهولة الاستخدام والعمل من خلالها، ولا يخفى على أحد بأن هذه التط...