التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مؤتمرات الفيديو التعليمي.. وسيلة مبتكرة للتعلم التفاعلي


8- مؤتمرات الفيديو عن بعد - ملف إنجاز تقنيات تعليم


- مؤتمرات الـ video conference أو المؤتمرات المرئية هي أحد وسائل الاتصالات المرئية من خلال الانترنت حيث يتم نقل الصوت والصورة لمجموعة من الأشخاص المجتمعين في مكان ما إلى مجموعة أخرى من الأشخاص المجتمعين في أي مكان آخر من العالم، أهم متطلبات هذه التقنية هي وجود انترنت ذات سرعات عالية، وميكروفونات وسماعات ذات جودة معقولة وكذلك كاميرات الويب أو webcam، يستطيع المشتركون في مؤتمرات الفيديو سماع ورؤية الطرف الآخر في نفس الوقت كما لو كان الاجتماع في نفس الحجرة وليس في مكانين متباعدين حول العالم.

بالإضافة إلى استخدام الـ video conference في مجال الأعمال فهو يستخدم أيضا في الجامعات على نطاق واسع حيث تناقش الأبحاث وتعقد المحاضرات عن بعد وهو ما يعرف بالتعليم الالكتروني.
تقنية الـ video conference توفر الوقت والمشقة أيضا كما تتيح إدارة الحوار المرئي بين مجموعة من الأشخاص يصعب تجميعهم في وقت واحد كذلك يمكن تبادل الملفات بأنواعها المختلفة والوثائق أثناء الاجتماع ولذلك وبالنظر إلى هذه المزايا يمكن اعتبار تكلفة هذه التقنية زهيدة إلى حد كبير، هناك نوعين من       video confer
 النوع الأول هو الاتصال بين شخصين ويعرف بـ point-to-point
 والآخر الاتصال بين مجموعة من الأشخاص Multi-point.(22)


-  تعريف الفيديو عن بعد
 الفيديو عن بعد هو عبارة عن تقنية تستخدم الاتصال التلفوني السمع بصرية والمرئية لتجمع المتحاورين معاً (وهم مجموعة من الناس) في مواقع مختلفة في لقاء مباشر.  ويمكن لهذا اللقاء عبر هذه التقنية أن تكون محادثة بشكل بسيط بين شخص وآخر في مكاتب خاصة من نقطة الى نقطة (مكان الى مكان) أو ربما يمكن الربط بعدة مواقع مختلفة ومتعددة بين مجموعات من الأشخاص في نفس الوقت وبالإضافة للبث السمع بصري المرئي بين مجموعات من الناس، تستطيع هذه التقنية أن تعرض الوثائق والملفات الالكترونية وعرض المعلومات عن طريق أجهزة الحاسوب، أو رؤية ومشاهدة ما يكتب على اللوح التعليمي في جهة العرض.(23)


- تُعد تكنولوجيا مؤتمرات الفيديو من أهم المستحدثات التكنولوجية التي أتاحت بعداً جديداً من أبعاد التعلم التفاعلي  وذلك لتعدد فوائدها العامة والتعليمية ، حيث أنها تُستخدم في توصيل التعليم من بعد وتحسين الاتصال بين عناصر المنظومة التعليمية ، حيث تستطيع تكنولوجيا مؤتمرات الفيديو أن تربط بين كل من المعلم والطالب بالرغم من تواجدهم في أماكن مختلفة وتفصل بينهم مسافات شاسعة وذلك من خلال شبكة تلفزيونية عالية القدرة يستطيع الطالب من خلالها أن يرى ويسمع المعلم ، ويتبادل الأسئلة معه مما يعمل على تحقيق قدر كبير من التفاعل الإيجابي.

ويعرف كل من ” J .Reed & Hyman ” مؤتمرات الفيديو على أنها عبارة عن ” اتصال سمعي مرئي يجري في وقت واحد بين أطراف متفاعلة معاً في مواقع مختلفة حيث يمكن من خلال تلك المواقع استعمال الشبكة في التحاور معاً أو مع الموقع الرئيسي من خلال إمكانيات أجهزة الكمبيوتر السمعية والمرئية وكاميرات الفيديو الرقمية حيث يمكن للمتحاورين في المواقع المختلفة توجيه الأسئلة والاستفسارات والتعليقات إلى الموقع الرئيسي واستقبال الإجابات والاستفسارات الخاصة بها “.

ويرى ” محمد عطية ” أنها ” اتصال تفاعلي في الوقت الحقيقي من بعد بين المجموعات في مواقع متعددة عبر قنوات مسموعة ومرئية ، باستخدام البث التلفزيوني الرقمي عن طريق الأقمار الصناعية Satellite أو عن طريق القنوات الواسعة ومعدات اتصالات الفيديو التي تستخدم الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ” ويعرفها “الغريب زاهر” على أنها اتصال مسموع مرئي بين عدة أشخاص يتواجدون في أماكن جغرافية متباعدة يتم فيه مناقشة وتبادل الأفكار والخبرات وعناصر المعلومات في جو تفاعلي يهدف إلى تحقيق التعاون والتفاهم المشترك وذلك من خلال العديد من قنوات الاتصال التي تعتمد على أجهزة الكمبيوتر وكاميرات الفيديو الرقمية “

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفوائد استخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا .. مها الشهراني

أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا   طي لماذا أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية؟ قدمت التكنولوجيا الرقمية مجموعة كبيرة من الميزات التي جعلتها تتصدر أي تفكير في تطوير العملية التعليمية، و جعلتها أيضا حلا للمشكلات التي نتعرض لها في وقت الأزمة (كورونا)، والنقاط الآتية توضح أهم ميزات أدوات التكنولوجيا الرقمية: 1- إمكانية استخدام أدواتها بسهولة وفي مختلف الأماكن حيث تتميز أدوات التكنولوجيا الرقمية الحديثة بكونها مناسبة من حيث حجمها، ابتداءً بالحاسوب الشخصي والمحمول (اللاب توب)، وصولاً إلى لأجهزة اللوحية (التابلت)، وانتهاءً بالهاتف الذكي، مما أنتج مرونة وسهولة في استخدامها لمختلف الظروف، فنستطيع من خلالها العمل في مختبر المدرسة ( الحاسوب الشخصي)، وفي الصفوف الدراسية الاعتيادية (الجهاز اللوحي)، وفي المكتبة ومختبر العلوم (اللوح التفاعلي – (LCD وفي المنزل بواسطة العديد من الأدوات، مثل (الحاسوب الشخصي – الجهاز اللوحي – الهاتف الذكي)،  بالإضافة إلى تميزها بسهولة الاستخدام والعمل من خلالها، ولا يخفى على أحد بأن هذه التطبيقات يست

رحلة المكتبات من الويب 1.0 الى الويب 4.0

                                                      رحلة المكتبات من الويب 1 الى الويب 4           ملخص دراسة عن الويب                                               أ.د. ياسر يوسف عبدالمعطي                                                                                  د. ناصر متعب الخرينج                                          قسم علوم المكتبات والمعلومات            كلية التربية الأساسية - الكويت                      رابط الملخص pdf 

ماذا تعرف عن تطبيق بنترست

Pinterest هي شبكة تواصل اجتماعي تم إنشاؤها في مارس عام 2010 من قِبل مجموعة من رجال الأعمال والمُستثمرين؛ هم: بن سيلبرمان، بول سيارا، وإيفان شارب، ويُشرف على إدارته حاليًا مختبرات Cold Brew Labs. تُتيح منصة بينترست للمستخدمين مشاركة الصور المرتبطة بالمشاريع والسلع والخدمات، واكتشاف اهتمامات جديدة بشكلٍ مرئي من خلال استعراض الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرها الآخرون. ويُتيح الموقع للمستخدمين إدارة مجموعات الصور بناءً على استنادها لفئة معيّنة. ببساطة، يُمكنك اعتبار Pinterest بمثابة لوحة لتعليق النشرات والأفكار لكن بوظائف تنظيمية أكبر، ويُمكن اعتباره بمثابة أداة مرجعية لكن عبر الويب. وبإمكانك فهم الوظيفة الأساسية للموقع من اسمه “Pin ويعني دبوس”، والمقصود هنا دبوس تعليق الصور والملاحظات على اللوح. إذ يُعطيك الموقع إمكانية إنشاء board لتعليق الصور عليها، ويُمكنك إنشاء أكثر من لوح للمجموعات المختلفة من الصور. وباعتبار Pinterest موقع اجتماعي، بإمكان المستخدمين أن يتفاعلوا مع بعضهم البعض من خلال الإعجاب أو التعليق على الصور وإرسال الرسائل لبعضهم البعض. وما يجعله مميّزًا عن باقي مواقع التواصل