التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نحو تعلم إلكتروني حقيقي.




أصبح من المتعارف عليه أن التعلم الإلكتروني أحد أهم الوسائل التي يمكن استخدامها لبناء مجتمع المعرفة في العصر الرقمي الذي نعيش فيه. لأنه الفرصة التي وفرتها التكنلوجيا ولتي يمكن أن يتم من خلالها تقديم معرفة حقيقية بطريقة مناسبة لجيل اليوم. مما يؤدي للتطوير والتنمية في الدول العربية بعيدا عن الأساليب التقليدية في التدريس والتعليم وتلقي المعرفة التي تعيشها بلادنا العربية والتي تعوق تطوره.
لكن هناك فهم خاطئ للتعلم الإلكتروني أدى الى وجود نظرة سيئة له مما ضيع على المنطقة العربية فرصا كبيرة لاستغلاله في تقديم تعليم أفضل للأجيال الحالية والقادمة. تمحور هذا الفهم الخاطئ للتعليم الإلكتروني حول أن التعليم الإلكتروني ما هو الا محاكاة للتعليم التقليدي ولكن بطريقة مبتكرة من خلال استخدام تقنيات الإنترنت في نقل المحتوى الكترونيا للمتعلمين عبر مقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية وذك دون الاهتمام بتقديم أسلوب أخر للتعليم يستغل تلك التقنيات بشكل أقرب لطبيعة جيل اليوم ويؤدي بهم لتعليم حقيقي
لقد كانت النتيجة أن التعلم الإلكتروني السائد الأن لم يضف قيمة حقيقية للمجتمع رغم الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه في تطوير العملية التعليمية في المنطقة العربية بل تم صنع نسخة مكررة ومشوهة من التعليم التقليدي. فما العائد من التعلم الإلكتروني ان لم يضف لعملية التعليم أي قيمة أو فائدة؟ إن كان مجرد تكراراً لما هو عليه التعليم اليوم دون تغيير، إن لم نستفد من التقنيات الحديثة في التطور والنمو. هل يمثل التعلم الإلكتروني مجرد “أتمتة” للتعليم التقليدي، مجرد تكريس للوضع القائم ولكن بطريقة مبتكرة. ما فائدة أن نضمن لقاء الطالب بالمدرس ان لم يكن لهذا اللقاء أي عائد أو ان المدرس لا يتقن التعليم. وما الفائدة من أن نحكم على تحصيل الطلاب بمدى استجابتهم للتلقين دون ان نستفيد من التقنيات الحديثة لتطوير اسلوب تعليمهم؟
إن التعلم الإلكتروني الحقيقي هو التعليم الذي يستغل التقنيات الحديثة وبذات الوقت يؤدى إلى بناء معرفة حقيقية للمتعلم، فالتقنية وحدها لا تكفي بل كيفية استغلال هذه التقنية هو الأهم وذلك لخلق تعليم جديد ومتطور. اننا بحاجة لتعلم إلكتروني يقدم تجربة تعلم حقيقية ومختلفة للمتعلمين تكون أفضل من التعليم التقليدي.  نحن بحاجة إلى بناء مجتمع معرفة قائم على تبادل الخبرات بين الناس فلا تكون حكرا على أحد أو محددة بحدود المكان والزمان.
التعلم الإلكتروني بهذا الوصف سيصبح في القريب العاجل أمر حتميا لا خيار للمتعلمين فيه، ويجب علينا أن نكون مستعدين لذلك قادرين على تقديم تعليم متطور عبر استخدام تلك التقنيات التي تتوافر بين أيدينا، وهذا ما يحاول تعلم أن يقدمه. تعلم جاء لتلبية حاجة ملحة بأن يكون لدى المعلمين والمؤسسات التعليمية إطار عمل يمكنهم من خلاله تقديم تعلم الكتروني حقيقي للمتعلمين يستطيع أن يواكب التطورات ويستشرف المستقبل. إطار عمل يساعدهم على اختيار الأدوات المناسبة والسير في الطريق الملائم دون اجبارهم او تقييد أسلوب عملهم. إطار عمل ينير لهم الطريق ويدعمهم في ابتكار مقررات إلكترونية أكثر حدائه وابداعا وتميزا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفوائد استخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا .. مها الشهراني

أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا   طي لماذا أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية؟ قدمت التكنولوجيا الرقمية مجموعة كبيرة من الميزات التي جعلتها تتصدر أي تفكير في تطوير العملية التعليمية، و جعلتها أيضا حلا للمشكلات التي نتعرض لها في وقت الأزمة (كورونا)، والنقاط الآتية توضح أهم ميزات أدوات التكنولوجيا الرقمية: 1- إمكانية استخدام أدواتها بسهولة وفي مختلف الأماكن حيث تتميز أدوات التكنولوجيا الرقمية الحديثة بكونها مناسبة من حيث حجمها، ابتداءً بالحاسوب الشخصي والمحمول (اللاب توب)، وصولاً إلى لأجهزة اللوحية (التابلت)، وانتهاءً بالهاتف الذكي، مما أنتج مرونة وسهولة في استخدامها لمختلف الظروف، فنستطيع من خلالها العمل في مختبر المدرسة ( الحاسوب الشخصي)، وفي الصفوف الدراسية الاعتيادية (الجهاز اللوحي)، وفي المكتبة ومختبر العلوم (اللوح التفاعلي – (LCD وفي المنزل بواسطة العديد من الأدوات، مثل (الحاسوب الشخصي – الجهاز اللوحي – الهاتف الذكي)،  بالإضافة إلى تميزها بسهولة الاستخدام والعمل من خلالها، ولا يخفى على أحد بأن هذه التطبيقات يست

رحلة المكتبات من الويب 1.0 الى الويب 4.0

                                                      رحلة المكتبات من الويب 1 الى الويب 4           ملخص دراسة عن الويب                                               أ.د. ياسر يوسف عبدالمعطي                                                                                  د. ناصر متعب الخرينج                                          قسم علوم المكتبات والمعلومات            كلية التربية الأساسية - الكويت                      رابط الملخص pdf 

ماذا تعرف عن تطبيق بنترست

Pinterest هي شبكة تواصل اجتماعي تم إنشاؤها في مارس عام 2010 من قِبل مجموعة من رجال الأعمال والمُستثمرين؛ هم: بن سيلبرمان، بول سيارا، وإيفان شارب، ويُشرف على إدارته حاليًا مختبرات Cold Brew Labs. تُتيح منصة بينترست للمستخدمين مشاركة الصور المرتبطة بالمشاريع والسلع والخدمات، واكتشاف اهتمامات جديدة بشكلٍ مرئي من خلال استعراض الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرها الآخرون. ويُتيح الموقع للمستخدمين إدارة مجموعات الصور بناءً على استنادها لفئة معيّنة. ببساطة، يُمكنك اعتبار Pinterest بمثابة لوحة لتعليق النشرات والأفكار لكن بوظائف تنظيمية أكبر، ويُمكن اعتباره بمثابة أداة مرجعية لكن عبر الويب. وبإمكانك فهم الوظيفة الأساسية للموقع من اسمه “Pin ويعني دبوس”، والمقصود هنا دبوس تعليق الصور والملاحظات على اللوح. إذ يُعطيك الموقع إمكانية إنشاء board لتعليق الصور عليها، ويُمكنك إنشاء أكثر من لوح للمجموعات المختلفة من الصور. وباعتبار Pinterest موقع اجتماعي، بإمكان المستخدمين أن يتفاعلوا مع بعضهم البعض من خلال الإعجاب أو التعليق على الصور وإرسال الرسائل لبعضهم البعض. وما يجعله مميّزًا عن باقي مواقع التواصل