التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التعليم عن بُعد في جامعات المملكة في ظل فيروس كورونا

 بسم الله الرحمن الرحيم 
 سأتحدث عن الدور الذي لعبه الفيروس في إخراج مشروع التعليم عن بعد من الأدراج إلى التطبيق العملي في كثير من مدارسنا وجامعاتنا، حيث قامت المدارس والكليات الجامعية بإلقاء المحاضرات الافتراضية وتمكين الطلاب من متابعة المحاضرات في بيوتهم عبر أجهزة الكمبيوتر، ولولا هذه الجائحة الوبائية لما قامت مدارسنا وجامعاتنا بممارسة التعليم عن بعد بهذا الثراء.
إن التعليم عن بعد هو أحد طرق التعلم العصرية ويعتمد أساسا على قيام المدرس بإلقاء محاضراته من الفصل الافتراضي، ويستقبل الطالب المحاضرة وهو في بيته أو في ناديه أو في مدينته، أو في أي مكان من العالم، ويفتح الفصل الافتراضي أمام الجميع للمناقشة التفاعلية والمشاركة الفصلية بشكل يحقق الفائدة لكل الطلاب من أي مكان في العالم.
التعليم عن بعد Distance Learning أحد إفرازات التعليم المعرفي الحديث، وتؤكد مؤشرات تعليم المعرفة أن التعليم عن بعد سيحقق مزيدا من الانتشار في كل أنحاء العالم، وستكون له المكانة الرئيسة في منظومة التعليم والتنوير في كل مكان من العالم، وتزداد الحاجة إلى التعليم عن بعد في الظروف الطارئة مثل هذه الظروف التي يعيشها العالم اليوم بسبب انتشار وباء فيروس كورونا.
وفي ظل الاهتمام العالمي بالتعليم عن بعد، فإن جامعاتنا السعودية لم تتخلف عن بناء وفتح بوابات التعليم عن بعد أمام الراغبين في المعرفة والتعليم.
إن المعادلة الصعبة التي يواجهها العالم هي أن تكاليف بناء المؤسسات التعليمية وتوفير كوادرها وأجهزتها باهظة جدا، وأن معدلات الزيادة في عدد السكان، وبالتالي الزيادة في الطلب على التعليم ستتجاوز بنسب عالية جدا المعروض والمتاح، ولذلك بدأ العجز واضحا في قبول الطلاب في كثير من الجامعات في الدول المتقدمة والنامية والمتنامية.
ولهذا جاء مشروع التعليم عن بعد لينقذ الحضارة الإنسانية من الفشل في استيعاب مزيد من طلاب العلم ورواده.
التعليم عن بعد تعليم متكامل العناصر والفعاليات بدءا من تصميم المنهج الدراسي التفاعلي، ثم التعاقد مع الكفاءات القادرة على إدارة المعرفة، والعارفة بأحدث ما وصلت إليه التقنية الحديثة، وانتهاء بنظم الامتحانات والتقييم العلمي المستمر، بمعنى أن التعليم عن بعد يقوم على مهارات المعرفة الشاملة والمعرفة المتخصصة، كما يستثمر نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطويعها لإثراء جميع مراحل العمليات التعليمية، إضافة إلى تطبيق المعايير والمواصفات العالمية الضامنة لتوفير أعلى درجات الجودة.
وقد ظهرت حديثا ــ كما هو عليه الآن في مدارسنا وجامعاتنا ــ  الفصول التفاعلية التي تسمح للمعلم أو المحاضر أن يلقي محاضراته مباشرة على الآلاف من الطلاب في جميع أنحاء العالم دون التقيد بالمكان، بل تطورت هذه الأدوات لتسمح بمشاركة الطلاب من كل أنحاء العالم في الحوارات  والمداخلات.
التعليم عن بعد أسلوب جديد ومتطور يعتمد على استخدام إدارة المعرفة والمشاركة الواسعة للدارسين كجزء أساس من أدوات التعليم العصري الحديث، ولذلك لا يجب أن نبسطه ونعده مجرد تغطية لطلب شريحة من الناس لم تساعدهم ظروفهم على الانخراط في التعليم النظامي، بل هو نظام كامل وشامل لنشر المعرفة والتعليم ــ على أعلى مستوى ــ في ربوع الكرة الأرضية.
إن التعليم عن بعد في جامعاتنا السعودية تتوافر له منظومات إلكترونية تفاعلية وأدوات تعليمية حديثة، وبرمجيات متخصصة مرتبطة بمحافظ تعليمية مزودة بكفاءات عالية المستوى حتى ترتفع برامج هذا التعليم إلى مستوى الاقتناع عند شرائح عريضة من طلاب العلم والمعرفة.
إن التعليم عن بعد لم يعد مجرد تعليم في الهواء الطلق على طريقة برامج (التوك شو)، بل هو مجموعة من العلوم الذكية التي تدار من خلال عالم المعرفة بهدف تحقيق كثير من التوازنات في المجتمعات الإنسانية، فهو بمنزلة حرب كونية شاملة على الأمية، إضافة إلى أنه يسهم في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لدى أفراد المجتمع، وهو أيضا يعالج النقص في كوادر المدرسين والمدربين، ويسد العجز في المباني التعليمية والجامعية، ويعمل على تغطية القصور في الإمكانات، كما يوفر التعليم عن بعد مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة بأسعار لا تضاهى ولا تزاحم.
لقد حقق التعليم عن بعد في كبريات الجامعات الأمريكية والأوروبية وفي كل دول العالم المتقدم انتشارا ونجاحا منقطع النظير، وأثبت للإنسان الذي يبحث عن المعرفة والعلوم بأنه في أيد أمينة، وأنه سيحقق مكاسب علمية يصعب تحقيقها في التعليم النظامي.
والتعليم عن بعد بهذه المزايا يرسخ مبدأ مجانية التعليم ويحقق توازنات معرفية وثقافية بين كل المجتمعات الإنسانية بحيث تنتشر الثقافة والمعرفة وتصل إلى كل راغبيها بصرف النظر عن العالم الذي يعيش فيه طالب المعرفة أو الدولة التي ينتمي إليها أو الجنسية التي يحملها.
إن التجربة التي يخوضها أبناؤنا وبناتنا في هذه الأيام مع التعليم عن بعد تعد من التجارب الثرية التي تتيح للتعليم عن بعد تجارب مهمة للمضي قدما نحو ترسيخ هذا العلم في صلب العملية التعليمية، وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سكول فويس Schoolvoice

سكول فويس  Schoolvoice   ، حلول رائدة لتسهيل التواصل بين المدارس وأولياء الأمور يعتبر التواصل الإيجابي والمستمر بين المدارس وأولياء أمور المتعلمين من أهم الركائز التي تقوم عليها العملية التعليمية التعلمية ككل، بل يمكن الذهاب أبعد من ذلك والقول أن وراء كل متعلم ناجح مدرسة متواصلة وولي أمر متواصل . ليس التواصل الإيجابي وسبل تجاوز عوائقه الهدف الأسمى للمؤسسات التعليمية والأسر فحسب، فقد شكل أيضا محط اهتمام، ومجال اشتغال فريق عمل عربي إماراتي، نجح في تطوير منصة رقمية تحمل اسم  سكول فويس Schoolvoice   وتعتبر من التجارب الرائدة و الفريدة في العالم العربي، في مجال التواصل الفعال بين المدارس و أولياء الأمور بتوظيف أحدث التكنولوجيات الرقمية . ما هي منصة سكول فويس  Schoolvoice  ؟ سكول فويس Schoolvoice    عبارة عن منصة للتواصل بين المدارس وأولياء الأمور، حيث توفر للمدارس لوحة تحكم متكاملة، تتضمن كل ما يتعلق بالحياة المدرسية للطالب، بداية من تحصيله الدراسي، مرورا بتتبع الحضور، وانتهاء بنتائج التقويم...

ما هوالفرق بين الشبكة والانترنت ,والانترانت , الاكسترانت , الشبكة العنكبوتية ؟

ما هوالفرق بين الشبكة والانترنت ,والانترانت , الاكسترانت , الشبكة العنكبوتية ؟ الشبكة : Network هي مجموهة مواد ومعدات معلوماتية متصلة ببعضها البعض وهناك الشبكة المحلية والشبكة الواسعة مدى الشبكات المحلية محدود في عدد الكيلومترات بينما تمتد الشبكات الواسعة الى مئات والاف الكيلومترات . من الامثلة الشائعة على الشبكات : ⇦ الانترنت. ⇦الانترانت. ⇦الاكسترانت. ⇦الشبكة العنكبوتية. ➤الانترنت : هو شبكة واسعة تغطي العالم بأسره. ويعتبر خدمة تقدم للمؤسسات والأفراد من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات مع تكنولوجيا الاتصالات والاجهزة والبرمجيات . ➤الانترانت :عبارة عن شبكة حاسوب خاصة بالشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة , حيث صممت هذه الشبكة لخدمة افراد الشركة او المؤسسة ,من خلال مشاركة الملفات والمعلومات داخل نطاق الشركة ,مع امكانية الاتصال بشبكة الانترنت ولكن تحت قيود . ➤الاكسترانت : هي مجموعة شبكات انترانت متصلة مع بعض . ➤الشبكة العنكبوتية : مصطلح يطلق على شبكة الانترنت التي تضم شبكة واسعة وغير محددة على مستوى العالم , تتيح لمستخدميها او المتصلين امكانية تبادل المعلومات بمختلف انواعها وفق بروتوكول واحد...

أفوائد استخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا .. مها الشهراني

أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في ظل أزمة الكورونا   طي لماذا أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية؟ قدمت التكنولوجيا الرقمية مجموعة كبيرة من الميزات التي جعلتها تتصدر أي تفكير في تطوير العملية التعليمية، و جعلتها أيضا حلا للمشكلات التي نتعرض لها في وقت الأزمة (كورونا)، والنقاط الآتية توضح أهم ميزات أدوات التكنولوجيا الرقمية: 1- إمكانية استخدام أدواتها بسهولة وفي مختلف الأماكن حيث تتميز أدوات التكنولوجيا الرقمية الحديثة بكونها مناسبة من حيث حجمها، ابتداءً بالحاسوب الشخصي والمحمول (اللاب توب)، وصولاً إلى لأجهزة اللوحية (التابلت)، وانتهاءً بالهاتف الذكي، مما أنتج مرونة وسهولة في استخدامها لمختلف الظروف، فنستطيع من خلالها العمل في مختبر المدرسة ( الحاسوب الشخصي)، وفي الصفوف الدراسية الاعتيادية (الجهاز اللوحي)، وفي المكتبة ومختبر العلوم (اللوح التفاعلي – (LCD وفي المنزل بواسطة العديد من الأدوات، مثل (الحاسوب الشخصي – الجهاز اللوحي – الهاتف الذكي)،  بالإضافة إلى تميزها بسهولة الاستخدام والعمل من خلالها، ولا يخفى على أحد بأن هذه التط...